المسيحون العرب: الدور والحضور 2

الوصف: في شهر آب من العام 2007 أعدت «معلومات» ملفاً بعنوان «المسيحيون العرب: الدور والحضور». كانت لهذا الملف ارتدادات إيجابية، فقد شكل وثيقة مبكرة تُشير إلى أهمية الحضور المسيحي التاريخي في المنطقة العربية وتُرسخُها، بمقدار ما تشير إلى وجوب تفعيل هذا الدور التاريخي من خلال التشبّث بالأرض، ومقاومة إغراءات الهجرة، وتفعيل الدور المسيحي على الأرض العربية ليكون أكثر حضوراً في السياسة كما في ميادين العلم والفن والثقافة والأدب والتاريخ.
منذ آب/2007 حتى اليوم، مرّت سنوات عديدة، وحدثت فيضانات كثيرة آسنة في البقاع العربية، وأصبح لحضور المسيحــيين العرب، ولدورهم التــاريخـي بعدٌ آخر يتعلق بالمصير وبالمآل. ويختصر هذا البعد المأساوي، بالمعنى الفلسفي، بكلمتين: قلق الوجود.
وبعدما كان الكلام يدور على «الغياب الإرادي» للمسيحيين، ذاك الغياب الذي تداعت قوى مسيحية كثيرة رائدة إلى مقاومته وثنيه عن ارتياد سبل الهجرة، ودعت إلى محاربته بالمؤتمرات والندوات والأوراق البحثية والكنسية التي ترسخ البقاء في أرض مهد المسيحية.. بعد ذلك كله بات الكلام يدور اليوم على هواجس «التغييب القسري» للمسيحيين عن هذه المنطقة، حتى «تنتهي الكنيسة المسيحية في الشرق.. وتصبح الفاتيكان المرجعية العالمية للمسيحيين، وأوروشليم مرجعية الديانة اليهودية»، كما تخطط إسرائيل.
وبعدما قصدت «معلومات» من عدد 2007 حثّ المسيحيين على الصمود في ديار العرب، وحشدت لذلك جميع السبل الآيلة إلى الحد من التهويل على المسيحيين أو إغرائهم بالغياب، يجدها القارئ في الملف الحالي (كانون الثاني 2015) تتوجه إلى المسلمين أولاً، وتطالبهم بموقف جامع حازم يتصدى لمحاولات «التغييب القسري» للمسيحيين، إذ لم يعد من المجدي مطالبة المسيحيين بالصمود وحيدين أمام زحف قوى بربرية لا قبل لهم بمحاربتها، فيما تلتزم أكثرية المسلمين الصمت ومشاعر الذلّ والعجز والاستسلام.
$US 7.00

الكمية:

الناشر: شركة السفير ش. م. ل.
تاريخ النشر: 01/01/2015
وزن الشحن: 365



مراجعات الزبائن:
المنتجات التي شاهدتها حديثاً: